كيف تكتسب عادات جديدة وتحافظ عليها؟

دائما ما يكون من الصعب على الانسان الحفاظ على فعل معين حتى يصبح ذلك الفعل عادة.

عندما يبدأ الانسان رحلته لتطوير الذات عادة ما يبدأ بتحديد بعض العادات الصحية التى يسعى للتعامل معها كجزء اساسى من يومه، ولكن التحدى الأكبر غالبا ما يكمن في الحفاظ على العادة حتى يلتزم بها الانسان لا ارادياً.

من السهل ان تبدأ في تخطيط بعض الأفعال التي تنوى تطويرها لتصبح عادة ولكن من الصعب الالتزام بتكرار هذه الأفعال.

فإذا كنت تنوى حقا اتباع نمط حياة مختلف. دونها تخبرك انك بحاجة دائماً لتتبع كل تقدم تحرزه لتحافظ على حماسك حتى تصل الى مرادك.

إن تكرار نفس النشاط يوميا لمدة ثلاثة الى أربعة أسابيع يساعدك كثيراً على اعتياد هذا النشاط، وذلك بالطبع في حال انك تحرص على تكراره بشكل يومي من دون ان تفوت يوماً.

ولكن ماذا ان غفلت عن التكرار في يوم من تلك الأيام؟

لا تقلق، دعني اخبرك ان هذا الخطأ شائع، وقد يكون احد أكبر التحديات التي نواجهها في محاولة اكتساب العادات الجديدة. ولكن بالطبع يمكننا دوماً استكمال ما بدأناه، وتعويض اليوم الضائع بغيره من الأيام التي نحافظ فيها على تكرار النشاط حتى يتحقق المراد ويتم تحويله إلى عادة.

مشكلة أخرى شائعة قد تواجهك في الطريق وهى الكسل، الانسان بطبعه لا يميل للشعور بأنه يبذل جهدا طوال الوقت بل يميل للراحة والاسترخاء، والاستسلام لمثل هذا الشعور قد يضيع العديد من الفرص، خاصة عندما تبدأ في التغيير فأنت بحاجة للتغلب على الكسل.




اذن كيف يمكنك التغلب على هذه التحديات والحفاظ على العادات الجديدة؟

التدوين دائما هو الحل الأمثل.

عندما تبدأ بكتابة العادات التي ترغب في تبنيها، وتسجل التقدم الذى تحرزه، ستحافظ على حماسك وستشعر بحافز لاستكمال ما بدأته، ومن الأفضل ان يكون لديك هدف معين من العادة التي تريد اكتسابها. علي سبيل المثال اذا كنت تريد فقدان بعض الوزن لذلك تود اعتياد ممارسة الرياضة، في هذه الحالة بينما تبدأ في تسجيل التقدم الذى تحرزه في ممارسة الرياضة يمكنك ان تضيف الهدف من ممارسة الرياضة وهو فقدان الوزن كحافز لاعتياد الفعل.

ومن المهم أيضا ان تكافئ نفسك بشكل مستمر كلما أنجزت عادة جديدة حتى تشعر بطاقة للبدء في تبنى عادة أخرى وهكذا.

ذكَر نفسك دائما في نهاية كل مرحلة لإكتسابك عادة جديدة بالصعوبات التي واجهتها وكيف تغلبت عليها حتى اصبح هذا الفعل جزءا اليا من يومك.

ويمكنك الاستعانة بإحدى منتجات دونها وهى "عادة جديدة" لتسجيل عاداتك ومتابعتها بشكل يومى، "عادة جديدة" توفر لك مساحة لكتابة أسباب اهتمامك بهذه العادة وكذلك تساعدك في تحديد مكافئة لك عندما تنجح في تكرار الفعل لمدة ثلاثين يوما، وبعد حصولك على المكافئة يمكنك وصف رحلتك لاكتساب هذه العادة في الجزء الخاص بـ"كيف كانت التجربة؟" وبالتالي سوف تجد دائما الحافز للمضى في طريقك لتبنى عادات صحية وسليمة حتى تصبح شخص افضل.





Recent Posts

See All

MENU

FOLLOW US

BE THE FIRST TO KNOW

Sign up to get exclusive offers & more. You can unsubscribe at any time.

CONTACT US

HEADOFFICE

29 Donside Drive, Toronto, ON, Canada (M1L-1P5)

+1 647-540-8467  / +1 647-581-1317​

 

EGYPT OFFICE
11 Kafr Saqr St., Camp ceaser, Alexandria

+20 100 3177928


-------                 

dawenha@gmail.com 

info@dawenha.com

Copyright © 2018 DAWENHA Designs Agency and All Rights Reserved